برنامج علاج سلوكي قائم علي نظريات التعلم السلوكية لخف ض سلوك الايذاء لدي اطفال الاعاقة العقلية البسيطة

المؤلفون

  • ا ناي ضو محمذ معتوس اجطسلاوت Author

الملخص

بهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريب سلوكي قائم على نظريات التعلم السلوكية في خفض سلوك الإيذاء (العدوان على الذات أو الآخرين) لدى أطفال الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من (9) أطفال إعاقة عقلية من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والقابلين للتدريب والتعليم، وتراوحت أعمارهم ما بين (12:9) سنة، ونسبة ذكائهم من (50:75) من مركز تنمية القدرات الذهنية بمدينة سها.

وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس السلوك العدواني نحو الذات، ومقياس السلوك العدواني نحو الآخرين (إعداد الباحثة)، وبرنامج التدريب السلوكي (إعداد الباحثة)، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي للعينة الواحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتبعي لأفراد العينة ووفقاً لتلك النتائج يمكن القول أن للبرنامج التدريبي فاعلية في خفض سلوك الإيذاء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-06-30